يوحنا الرسول وهو مشتق من الاسم العبرى يوحانان الذى معناه يهوه حنان وهو اخو يعقوب أبن زبدى وامه سالومه ( مت 27 :56 ، مر 15 :40 ) وكان من عائلة غنية ( مر 1 :2، يو 18 :15 ) وكان صيادا مع بطرس (لو 5 :10 ) ومن تلاميذ المعمدان( مر 1 : 19 ،20 مت 4 :21 ،23 ) دعاه الرب مع يعقوب بونارجس مر 3 : 17وكان من التلاميذ المتقدمين ( مت 17 :1 ، مر 5 :27 ، 9 :2 ، لو 8 :51 ، مت 26 :37) ويبدو انه كان متعصب فى بداية حياته (لو 9 :45 ،49) ولكن صار يوحنا الحبيب ويدعو نفسه فى انجيله 5 مرات التلميذ الذى كان يسوع يحبه دون ذكر اسمه فى اتضاع عجيب وقد عهد اليه الرب بأمه يو 19 :27 وكان عند شفاء الاعرج (اع 3 :11 ، 13) واعطى يمين الشركة للرسول بولس غل 2 :9 ولقد كتب 5 أسفار هى الانجيل + 3 رسائل يوحنا + سفر الرؤيا الذى كتبه فى جزيرة بطمس ويذكر التاريخ انه عاد الى أفسس ومات
ثانيا-تاريخ الكتابة : 85- 95 ميلادية
ثالثا-لمن كتب الانجيل:
كتب يوحنا انجيله بالوحى لكل العالم من اليهود والامم لذلك تذكر كلمة العالم فية 78 مرة
رابعا-غرض الانجيل :
أوجز يوحنا غرضه فى يو20 : 31 ( واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله ولكى تكون لكم اذا أمنتم حياة باسمه )
خامسا-الاية المفتاح: واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله ولكى تكون لكم اذا أمنتم حياة باسمه ( يو 20 :31 )
سادسا-مفاتيح الانجيـل:
الاب 118 مرة ، يؤمن 100 ،العالم 78 ، الشهادة 47 يحب 44 ، الحياة 36 الابن 29 ، النور 24
سابعا-مظاهر خاصة بالإنجيل:
1- اعلان الثالوث ووحدانية الله : ( أ ) أظهار من هو الاب فكلمة الاب ذكرت 118 مرة فهو الذى يقبل السجود ويطلب الساجدين يو 4 :23 وهو معطى الحياة يو 5 :21 ومنه التعليم 7 :16 وهو أعظم من الكل 10 :29 وهو الذى يعمل الاعمال 14 :10 وهو الذى يحل فى المسيح 14 :23 وهو الازلى 17 : 5 والقدوس 17 :11 والبار 17 :25 ( ب ) اظهار لاهوت الابن ( 1 :1 ، 10:30- 38 ، 12 :45 ، 14 : 7-9 ، 16 جـ ) عمل الروح القدس ( 1 ) المعزى الماكث 14 : 16 ( 2 )المعلم والمزكى 14 :26 (3 ) الشاهد 15 :26 ( 4 ) المُبكت 16 :8 ( 5 ) المعزى 16 :7 ( 6 ) الممجد 16 :14 ( 7 ) المُخبر 16 :15 ( د ) ارسالية الاب للابن الاشارات كثيرة ففى اصحاح 5 فقط 6 مرات 5 : 23 ،24 ،30 ،36 ،37،38:23( هـ ) أسماء الرب ففى ص1 فقط يذكر 10 أسماء ( 1 ) الكلمة1 ( 2 ) النور 9 ( 3 ) يسوع المسيح 17 ( 4 ) الابن الوحيد 18 ( 5 ) حمل الله 2 ( 6 ) ابن الله 34 (7 ) ربى 38 ( 8 ) مسيا 41( 9 ) ملك اسرائيل 49 ( 10 ) ابن الانسان 51
2- اعلان الرب عن نفسه انا هو: اى انا يهوه خر 3 :14 :- أ-7مرات انا هو ومضاف اليها صفة ( 1 ) خبز الحياة 6 :35 ( 2 ) نور العالم 9 :5 ( 3 ) الباب 10 :7 ( 4 ) الراعى الصالح 10 :11-14 ( 5 ) القيامة 11 :25 ( 6 ) الطريق 14 :6 ( 7 ) الكرمة 15 :1 ب - 7 مرات اخرى( 1 ) المسيا 4 :26 ( 2 ) لا تخافوا 6 :20 (3 ) من اعلى 8 : 23( 4 ) الازلى 8 :58 (5 ) ابن الله 10:36( 6 ) السيد 13 :3 ( 7 ) اناهو 18 :6
3- هو انجيل تعليمى وشرحى اكثر من كونه قصصى لهذا :- ( ا ) الحديث عن الاسبوع الاخير من حياة الرب اكثر من نصف الانجيل والليلة الأخيرة سدس الانجيل (ب) لم تذكر فيه الا 8 معجزات فقط منهم 6 معجزات ذكرت فقط فى انجيل يوحنا وهى ـ تحويل الماء الى خمر (ص2: 1 ــ 11) 2 ـ شفاء ابن خادم الملك (ص4: 46ـ 54) 3- شفاء مريض بيت حسدا (ص5: 1ـ9)4- شفاء المولود أعمى (ص9: 1ـ7)5- اقامة لعازر (ص11)6- الصيد الوفير بعد القيامة
4- هو انجيل خدمة الرب فى اليهودية : فيسجل خدمة الرب فى اليهودية أكثر من الجليل فكلمة اليهود ذكرت مرة فى متى ومرتين فى كل من مرقس ولوقا بينما ذكرت أكثر من 60 مرة فى يوحنا ولكن باعلان ان التدبير القديم قد مضى فالأعياد لم تعد مواسم الرب (لا13: 1) بل أعياد اليهود (ص2: 13،15،5: 1 ،6: 4 ،7: 2، 11: 55)
5- نهايته تخدم الغرض : فنجده ينتهى انهم يعلمون انه الرب (ص21: 15) ولاحظ من الجدول الآتى كيف ان نهاية الاناجيل توضح غرضها كلا وايضاً كيف تخطو صاعداً.
يوحنا لوقا مرقس متى الموضوع م
ابن الله ابن الانسان،الكاهن الخادم الملك الغرض 1
يعلمون انه الرب (يو21: 15) يرفع يده ويباركهم (24: 15) الرب يعمل معهم (مر16: 20) دفع الى كل سلطان (مت28: 18 النهاية لخدمة الغرض 2
مجىء الرب الثانى (21: 22،23) الوعد بالروح القدس (24: 49) الصعود (مر19:16) القيامة (مت28: 12ـ15) تصاعدياً 3
6-خطان ذهبيان من الفكر يتخللان كل الانجيل هما الايمان والحياة الابدية : الايمان 3 :16 - 18 ، 5 :24 ، 6 :29 ، 40 ،7 :38 ، 8 :24 ، 10 :37 ، 38 ، 12 :46 ، 14 : 12 الحياة الابدية 3 :15 ، 16 ،36 ، 4 :14 ،36، 5 :24 ،6 :27 ، 51 ،11 :26 ، 12 :50 ، 17 :3 ،20 :31
7- احداث ذكرت فقط فى انجيل يوحنا 1-المقدمة 1 :1-18 2- لقاء يوحنا واندراوس بيسوع 1 :35-42 3- المسيح فى كفرناحوم 12:2 4- الفصح الاول وطرد الصيارفة 2 :13-25 5- نقديموس 3 :1-21 ، 7 :50 ، 19 :39 6- يسوع يبشر فى اليهودية 39 :22 7- يوحنا يشهد ثانية فى اليهودية 3 :23-26 8- يسوع يذهب الى الجليل 4 :1-3
9 - المقابلة مع السامرية 4:4 -42 10- الفصح الثانى 5 :1-47 11- عيد المظال 7 :2-52 12- المرآة التى امسكت فى زنى 7 :53 - 8:11 13- المحادثة مع اليهود فى العيد 8 :12 -59 14- عيد التجديد 9 :1،10 :38
15 - نصيحة قيافا وعزله يسوع 11 :47-54 16- فى بيت عنيا قبل الفصح 11 :55،12 :1 17- زيارة اليونانيون 12 :20-50 18- غسل الارجل 13 :1-20 19- تعاليم الرب للتلاميذ 14-16 20- صلاة الرب كرئيس للكهنة 17 21- الفحص امام حنّان 18:13 ، 14 ،19 -24 22- ظهور الرب للتلاميذ وتوما 20 :25 -29 23 - رد نفس بطرس 21 24- الخاتمة 20 : ،31 ، 21 :24 ،25 30
ثامنا-بعض الشواهد المقتبسة فى انجيل يوحنا من العهد القديم :
ص1 :21 = ملا4 :5 ، ص1 :21= تث 18 :15-18 ، ص 1 :23= أش 40 :3 ، ص1 :45= تث 18 :18 ، ميخا 5 :2 ، ص3 :13 = أم 30 :4 ، ص 6 :31 = خر 16 :15 ، ص 12 :13 =مز118 :26 ،ص12 :15 = زك9 : 9 ،ص19 :24= مز 22 :18 ، ص19 :28 ، 29 = مز69 :21 ، ص19 :37 = زك 12 :10
تاسعا- اقسام السفر :
لتسهيل دراسة انجيل يوحنا يمكن تقسيمه كالاتى :
نلاحظ توالى الاعلان والايمان والرفض فى كل انجيل يوحنا بل وفى كل اصحاح فكلمة خاصته فى 1 :11 يقصد بها اليهود أما فى 13 :1 فيقصد بها التلاميذ والمؤمنين
1- المقدمة: 1 :1-8 أ- الاعلان 1 : 1-4 لشخص المسيح وعمله ب- الرفض ( 1 :5 -11 ) الظلمة والعالم وخاصته ج- القبول ( 1 :12-18
2- استعلان المسيا : 1 :19- 6 :71 أ- بداية ايمان التلاميذ ( 1 :19 - 2 :12 ) من خلال شهادة المعمدان ( 1 :9-36 ) والتلاميذ وبركاته الاول ( 1 :37-51 ) والمعجزة الاولى ( 2 :1-11 ) ب- الاعلان الجهارى الاول ( 2 :13،4 :54 ) ويشمل كل المناطق اليهودية والسامرة والجليل ج- الرفض التابع للاعلان ( 5 :1،6 :71 ) فى اورشليم ص5 ثم فى الجليل ص 6
3- التعارض الكبير 7 :12 تطور عدم الايمان والايمان أ- بداية ( 7 ،8 ) قبل العيد ( 7 :1-9 ) أثناء العيد ( 7 :10-53 ) وبعد العيد ص8 ب - مجال التعارض ( 9 ،10 ) ونرى الرب كالنور ص9 والراعى 10 :1-30 والابن الالهى 10 :31-38 ج- نهاية التعارض ونرى المعجزة الكبرى ص11 ونتائجها 11 :47 ،12 :19 ثم المشاهد الاخيرة 12 :20-36
4-نمو الايمان 13 :17 أ- ادب الايمان ص13 غسل الارجل ب- وصايا الايمان 14 :16 جـ- تشجيع الايمان ص17 صلاة الرب
5- نهاية عدم الايمان 18 ،19 ا- خيانة يهوذا ( 18 :1-9 ) ب- المحاكمة ( 18 :10،19 :16 ) ج- الصلب والدفن 19 :17 -42
6- نهاية الايمان : ص20 القيامة وفرح التلاميذ
7- الخاتمة ورد نفس بطرس ص21
لاحظ ان المقدمة تتمس مع المعانى الاساسية للانجيل أ- ص1 :1-4 الاعلان 1 :19، 6 :71 ب- ص1 :5-11 الرفض 7-12 ج- ص1 :12-18 القبول = 13-21
عاشرا- اكتشافات اثرية :
لا يزال الصيادون يستخدمون الشباك فى صيد الاسماك من بحيرة طبرية حتى اليوم كما فى يوحنا 21 - آثار المدن التى ذكرت موجودة حتى اليوم.