ابو ماضى مشرف الكتاب المقدس
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 51 رقم العضوية : 475
| موضوع: مامععنى قول السيد المسيح | مجدني أنت أيها الاب عند ذاتك الأربعاء أبريل 28, 2010 12:20 pm | |
| هذه العبارة ذاتها تثبت لاهوت المسيح . فهو يقول | المجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم |. اذن فهو موجود قبل كون العالم ، و موجود في مجد . ذلك لأن العالم به كان ، بل كل شئ به كان ( يو 1 : 10 ، 3 ) . أما هذا المجد الذي كان له عند الاب ،فهو أنه | بهاء مجده ، و رسم جوهره | ( عب 1 : 3 ) . و لاشك أن هذا يعني المساواة ... 2، ان كان الاب يمجد الابن ، فالابن يمجد الاب أيضا . فهو قبل عبارة | مجدني | يقول | أنا مجدتك علي الأرض | ( يو 17 : 4 ) اذن هو تمجيد متبادل بين الاب و الابن . لذلك هو يقول في بدء هذه المناجاة | أيها الاب قد أتت الساعة . مجد ابنك ، ليمجدك ابنك أيضا | ( يو 17 : 1 ) . 3، و هنا نسأل ما معني التمجيد ، اذا ذكر عن الاب أو عن الابن ؟! بل ما معني أن البشر أنفسهم يمجدون الله ؟ كما يقول الرسول | مجدوا الله في أجسادكم و في أرواحكم التي هي لله | ( 1 كو 6 : 20 ) . أو كما يقول الرب في العظة علي الجبل | ليروا أعمالكم الحسنة ، و يمجدوا أباكم الذي في السموات | ( مت 5 : 16 ) . 4، تمجيد الله لا يعني اعطاءه مجدا ليس له !! حاشا . انما معناه الاعتراف بمجده أو اظهار مجده . فعبارة | أنا مجدتك علي الأرض | معناها : أظهرت مجدك ، أعلنته ، جعلتهم يعترفون بمجدك . عرفتهم اسمك . أعطيتهم كلامك | ( يو 17 ) . تماما مثل عبارة | باركوا الرب | أي اعترفوا ببركته ، أو اعلنوا بركته . و هكذا قول السيد المسيح | أيها الاب مجد اسمك | ( يو 12 : 28 ) ، أي أظهر مجده ، أعلنه ز و بنفس الوضع اجابة الاب | مجدت ، و أمجد أيضا | ، أي أظهرت ذلك . كذلك عبارة | مجدني | لا تعطني مجدا جديدا ، فهو مجد كان لي عندك قبل كون العالم . فما معناها ؟ 5، تعني اظهر هذا المجد الذي احتجب باخلاء الذات ( في 2 : 7 ) . حينما أخذت شكل العبد ، و صرت في الهيئة كانسان | لا صورة له و لا جمال . محتقر و مخذول من الناس | ( أش 53 : 2 ، 3 ) . اذن يتمجد يعني يسترد المجد الذي أخلي ذاته منه ، الذي حجبه بتجسده . اسمح الان ، بعد الصليب ، وفي الصعود ، أن فترة الاخلاء تنتهي لأن | العمل الذي أعطيني لأعمل قد أكملته | ( يو17 : 4 ) . 6، اسمح أن الناسوت يشترك مع اللاهوت في المجد . و هكذا يشير الرسول الي | جسده مجده | ( في 3 : 21 ) ... هذا الجسد الممجد الذي صعد به الي السماء ليجلس عن يمين الاب . 7،مجده ، يشير أيضا الي صلبه . الذي اتحد فيه مجد الحب الباذل ، ومجد العدل المتحد بالرحمة . مجده حينما ملك علي خشبة ( مز 95 ) ، و اشترانا بثمن . و هكذا نرتل له يوم الجمعة العظيمة قائلين | لك القوة و المجد .. عرشك يا الله الي دهر الدهور | ( مز 45 : 6 ) ( عب1 : 8 ) . لهذا لما خرج يهوذا ليسلمه قال | الان تمجد ابن الانسان ، و تمجد الله فيه | ( يو 12 : 31 ) . أي بدأ مجده كمخلص و فاد و محب .. و قال بعدها | فان كان الله قد تمجد فيه ، فان الله سيمجده في ذاته ، و يمجده سريعا | . 8، نلاحظ ذلك ايضا في علاقة الابن بالروح القدس : قال عن الروح القدس | ذاك يمجدني ، لأنه يأخذ مما لي و يخبركم | ( يو 16 :14 ). يمجدني هنا ، لا تعني أن الروح القدس أكبر من الابن فيعطيه مجدا ، لأن الابن يقول عنه | يأخذ مما لي | . و لا تعني أن الابن أعظم ، فهما أقنومان متساويان . انما تعني يظهر مجده للناس . 9، وظهر ذلك أيضا من جهة استجابة الاب للصلاة عن طريق الابن . اذا قال الرب لتلاميذه | و مهما سألتم باسمي ، فذاك افعله . ليتمجد الاب بالابن | ( يو 14 : 13 ) . يتمجد الاب تعني يظهر مجده في استجابته ز و عبارة بالابن ، لأن الصلاة باسمه ، اي عن طريقه ... 10، ان الله لا يزيد و لا ينقص . سواء من جهة المجد أو غيره . لا يزيد ، لأنه لا يوجد أزيد مما هو فيه . لا يأخذ مجدا أزيد ، لأن طبيعته لا حدود لها . و لا ينقص ، لأن هذا ضد كمال لاهوته ... فعبارة مجدني لا تعني أعطني مجدا ليس لي ، انما أظهر مجدي الأزلي و بالمثل عبارة | مجدتك | ، و كل تمجيد متبادل بين الأقانيم . | |
|